الاثنين، 1 نوفمبر 2010

دراسة القرآن في الانترنت



دراسة القرآن في الإنترنت ومواقعها
عبد الجليل. ت.
الأستاذ المساعد، كلية الجامعة، ترفاندرام
1. التمهيد:
نحن في عصر التقنية المعلوماتية والثقافة الرقمية التي يبذل المثقفون وغير المثقفون جل أوقاتهم في عالم الرقم وهم يسيرون وراء معلومات نافعة وعكسها. وعالم الرقم والسيبر مشحون بالمعلومات النافعة والضارة حتى لا يمكن الفصل بينها. ومن المسلّم به أن لأجهزة الرقمية والتقنية المعلوماتية أثرها العميق في نفوس الفرد والمجتمع، وشعبيتها مسلّمة أيضا في استخدامها في نشر النظريات والمبادئ بين المثقفين. وهذه الحقيقة تدعو العلماء المسلمين لالتفات أنظارهم وانتباههم إلى انتهاز هذه الأجهزة في حقل الدعوة ونشر تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وذلك لتيسير جهد الدعاة ولتأدية مسئولياتهم في أسرع وقت وفي أوسع صورة، ولتمكين المثقفين المخلصين للفصل بين الحق والباطل. فالقرآن، الذي هو المنهج للإنسانية، هو الأحق بنشر تعاليمه في عالم التقنية المعلوماتية. فعلى العلماء والمثقفين والماهرين المسلمين في مجال هذه التقنية أن يبذلوا جهدهم الفائق لإيجاد القرآن وتعاليمها والفرصة لدراستها في أونلاين وللمناقشة مع العلماء.
2. أهمية استخدام التقنية المعلوماتية في مجال الدعوة:
وقد ازدادت أهمية الدعوة في عصرنا الراهن في حين يعمل ناشطو الأديان والنظريات المعاداة للدين الإسلامي لنشر التهمة على الإسلام والمسلمين بواسطة الأجهزة التقنية المعلوماتية وكل الوسائل الشنيعة. ولهذه التهمة أثرها البالغ في نفوس المثقفين. فيزداد مسئولية العلماء في دفع هذه التهمة وتصليحها بهذه الأجهزة نفسها وتوصيل تعاليم الدين الصحيح إلى كافة الإنسان. ومن الأجهزة التقنية والتسهيلات فيها: الحاسوب وتسهيلات الشبكة العالمية(الانترنت)، والبريد الإلكتروني، وشتى أنواع الشبكات الاجتماعية للتواصل، وأقراص المسموعة والمرئية. والجوال والتسهيلات المتنوعة فيه من إرسال الرسائل، ومشاهدة الصور والفيديو .... ولهذه الأجهزة مميزاتها وخصائصها في نشر الآراء والمعلومات بين المجتمع. نوجز مميزاتها في بعض الجمل، وهي:
1. تتمتع هذه الأجهزة بالشعبية الواسعة
2. تُيَسِر جهد الدعاة وتعود بالنتيجة العظيمة
3. تتركز على الفرد وعلى مقدراته الشخصية في التعلم والتدرج
4. والفرصة لإزالة الشكوك خلال المناقشات
5. استمرار المعلومات وحصولها في أي مكان وأي وقت
6. فرصة للبحث السريع عن موضوعات مختصة في أسرع وقت
3. دراسة القرآن في الإنترنت
الدراسة في الإنترنت وسيلة حديثة فعالة في حقل التربية وعملية الدراسة والتدريس. وقد بدأ استخدام هذه الوسيلة تابعا لانتشار الانترنت، فاقترح الباحثون في ميدان التربية استخدام هذه التقنية وتأثيرها في نفوس الدارس وفعاليتها في عملية الدراسة. فتقدم إلى استخدام هذه التقنية كل من المثقفين والعلماء والأطباء والمعلمين والدارسين في مجال أعمالهم.
ونتيجة للجهد الفائق من قبل المثقفين والتقنيين المسلمين توجد تسهيلات متعددة لدراسة القرآن في الإنترنت. ودراسة القرآن في الإنترنت اختراق في ميدان تعلم القرآن للأفراد الذين يرغبون فيه دون الفرق في عمرهم. وهذا التسهيل أنسب وأوفق للذين ليس لهم أي فرص لتعلم القرآن من المدارس تحت إشراف العلماء مباشرا، وكذا هذا ملائم للذين لا يتمكن لهم الحضور في المدارس على صورة مواظبة. لأنه يقدم هذا التسهيل خدمة جليلة لتدريب الدارسين على قراءة القرآن تجويدا وترتيلا وعلى حفظه وعلى فهم معناه فهما جليا بمساعدة ترجمته في معظم اللغات العالمية في المنازل أو في المكتب أو في أي مكان يلاءم للدارس.
3/1 التسهيلات الموجودة لدراسة القرآن في الإنترنت:
نجد في الإنترنت تسهيلات متنوعة لدراسة القرآن من حيث التدرب على تلاوة القرآن مراعيا قواعد التجويد ولتلاوة القرآن ترتيلا، ولاستماع قراءته من أفواه القراء المشهورين ولإدراك المعنى بمساعدة الترجمة في معظم اللغات العالمية، وتسهيل للبحث عن الكلمات والآيات والسور، وبرنامج مدرب القرآن، وتسهيل لقراءة التفسير، وتسهيل لتنزيل نص القرآن والدراسات عنه والتفسير وما إلى ذلك من التسهيلات. نجد في عالم السيبر عديدا من المواقع التي تقدم هذه التسهيلات لدراسة القرآن. تفوق عددها على مأتي ألف من المواقع المختصة بدراسة القرآن ومن المواقع التي فيها ربط خاص لدراسة القرآن مع الدراسات في الحديث والفقه والدراسات العامة عن الإسلام.
3/1/1 تسهيل لاستماع القراءة:
تقدم جمهور من المواقع تسهيل لاستماع القرآن من قراءة أشهر القراء في العالم. ومن الجدير بالذكر هنا بعض من المواقع تعرض نص القرآن في خط متنوعة مثل خط العثماني وخط الهند – وباك، وتقدم تسهيل لاستماع معنى الآيات في اللغات المختلفة مع استماع القراءة. وفي هذه المواقع تسهيل لاختيار القارئ ولغة الترجمة. ومن القراء المشهورين الذين توجد قراءتهم في هذه المواقع القارئ المشهور في الحرم الشريف الشيخ السديس، والشيخ عبد الباسط، والقارئ خليل حساري، ومصري راشد ، وسعاد الغامدي، وصلاح بوختير، والشيخ أحمد أمجي، والشيخ الهديفي، والإمام سعد الله خان، والشيخ المنشاوي وغيرهم كثير.
3/1/2. تسهيل للتدرب على القراءة
هذا التسهيل مفيد جدا لمن يريد التدرب على القراءة مراعيا قواعد التجويد من حيث أن المواقع تعرض الفرص الوافر لاستماع القراءة تكرارا من قارئ مشهور وللتدرب على قراءته. وهذه الدروس للتدرب على القراءة تتدرج من القراءات السهلة إلى الصعبة. تبدأ هذه الدروس من تلفظ الحروف الهجائية، ومن ثم قراءة آيات القرآن. وبالخطوات المتدرجة يستطيع الدارس لقراءة القرآن بلا زلل ولا ملل.
3/1/3. تسهيل للبحث عن الآيات والسور
توجد فرصة البحث عن الكلمات والآيات والسور من القرآن الكريم بكتابة هذه في الخانة للبحث والنقر على رز "البحث". وهنا فرصة لاختيار عرضها مع الترجمة في اللغة التي نرجو ولاستماع هذه الآية أو السورة كلها من قراءة القراء المشهورة، ولمطالعة التفاسير لهذه الآيات من تفسير نختار من قائمة التفاسير المتوفرة في الموقع.
3/1/4. تسهيل لمطالعة التفسير
نجد عديدا من المواقع لدراسة القرآن فيها نصوص التفاسير المشهورة القديمة والحديثة، ولنا الاختيار في التفاسير من التفسير الكبير للرازي، وتفسير الطبري، وتفسير ابن كثير، تفسير في ظلال القرآن وغيرها كثير.
3/1/5. تسهيل لمطالعة الترجمة
ومن المواقع لدراسة القرآن ما تقدم ترجمة القرآن في أكثر من خمس وعشرين من اللغات العالمية من الانجليزية، والألمانية، والفرنسية، والاسبانية، والاندونيسية، والألبانية، والبوسنية، والصينية، والإيطالية، واللاتينية، والكورية، والفارسية، والروسية، والتاميلية، والمليالمية، والأوردوية، وما إلى ذلك.
3/1/6. تسهيل لتنزيل ملفات القرآن
تقدم هذه المواقع خدمة لتنزيل نص القرآن كاملا وتنزيل القراءة لأشهر القراء في طراز MP3 للاستعمال في الحاسوب ونسخة للجوال وأيبود (iPod)، ويوجد تسهيل لتنزيل نص القرآن وقراءته جزءا وجزءا وتنزيل تفسير القرآن. وأيضا فيها تسهيل لتنزيل فيديو الدروس عن القرآن.
3/2. أهم المدارس الإنترنتية لدراسة القرآن
1.
http://www.quranexplorer.com/
بدأت هذه المدرسة الإنترنتية في أكتوبر سنة 2005 برئاسة علماء المسلمين السنيين في أورلاندوا، فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية. تهدف هذه لنشر وتوصيل رسالة القرآن إلى الإنسان كله مسلما كان أو غير مسلما خلال هذا العالم المجاني. وعلاوة على هذا تقصد بهذه دعم السلام والهدوء في العالم برسالة الله عز وجل.
تقدم هذه المدرسة التسهيلات المذكورة أعلاه كلها بروابط شتى وفي طريق سهل للاستعمال. وفيها فرصة لاستماع القراءة من عبد الباسط والسديس وخليل هساري وغيرهم. وفيها أيضا فرصة للبحث عن الآيات والسور. وتقدم تسهيل لتنزيل التفسير والدروس في اللغة الأوردوية.
وتوجد في هذا الموقع أيضا روابط إلى "القرآن – والعلوم" (Quran & Science). وذلك إلى ربط إلى موقع :http://www.islam-guid.com، وفيه روابط إلى الموضوعات: القرآن في تطور الجنين الانساني، والقرآن عن الجبال، والقرآن عن مبدأ الكون، والقرآن عن البحر وعن الأمواج الداخلية فيها، والقرآن عن السحاب، وملاحظات العلماء عن المعجزات العلمية في القرآن الكريم.
2.
http://www.quraninteractive.com/
هذه المدرسة الإنترنتية أنشئت تحت رعاية الموقع المذكور آنفا (
http://www.quranexplorer.com/) في رئاسة "Noble Education Foundation Inc" في فلودريدا، الولايات المتحدة. وتعمل الأيدي وراء هذه لتقديم دراسة القرآن النوعية لكل فرد في العالم.
ومن دروسها القرآنية:
ü دروس قراءة القرآن الابتدائية.
ü قراءة القرآن مع التجويد.
ü التدريب على حفظ القرآن.
ü الترجمة.
ü المعلومات الإسلامية الأصلية.
ü والدروس المختارة.
3.
http://www.quranreading.com/
المقر المسجل لهذه المدرسة في مدينة ماري لاند في الولايات المتحدة تحت رعاية "المدرسة الإسلامية" المدرسة المسجلة في المدينة نفسها. وهي المدرسة الأولى الإسلامية الإنترنتية. ويقدم هذا الموقع الدروس الابتدائية في قراءة القرآن، والدروس في حفظ القرآن، فرصة لاستماع القرآن ومطالعة ترجمته.
ومن مميزات هذه المدرسة الإنترنتية: برنامج مدرب القرآن في الإنترنت، ويديره المدربون عاليا في القرآن والمثقفون به جيدا.
ومن خدماته المجانبة:
ü الكتب الإسلامية لدراسة تعاليم الإسلام في التفصيل.
ü محاضرات العلماء البارزين عن موضوعات متنوعة.
ü مجموعات من الفيديو الإسلامية.
ü دراسة الحديث وقراءته
ü استماع قراءة القرآن.
ü ترجمة القرآن.
4.
http://www.quranteaching.com/
هذه مدرسة أونلانية لدراسة القرآن ظهرت في عالم السيبر في عام 2006م. ومن أهدافها المهمة أن تقدم الخدمات لتدريب أطفال المسلمين الذين لا يستطيعون لقراءة القرآن مع انه ليس لهم فرصة للدراسة في المساجد ولا في المدارس بظروفهم الاجتماعية على قراءة القرآن مراعيا قواعد التجويد. وتقدم أيضا للبالغين المسليمن الذين يستطيعون لقراءة القرآن بدون التجويد خدمات للترب على قراءه مع التجويد. وتقدم هذه المدرسة الدروس الفردية للقرآن الكريم في الوقت المناسب لكل أفراد.
ومن الدروس التي تقدمها هذه المدرسة الإنترنتية:
ü قراءة القرآن مع التجويد: هذه دورة ابتدائية للابتدائيين في دراسة القرآن، يتدرب فيها الدارسون على الحروف الهجائية ثم على القراءة مع التجويد.
ü حفظ القرآن: دروس تدرجية لحفظ القرآن
ü الدروس على ترجمة القرآن
ü الدروس على تلاوة القرآن ترتيلا.
5.
http://www.teachingquran.com/
هذه المدرسة الإنترنتية لدراسة القرآن دخلت في عالم السيبر في عام 2009، وذلك لترقية دراسة القرآن دوليا، ولتقديم الدروس القيمة في القرآن الكريم لكافة الإنسان بدون النظر إلى عمرهم ولا إلى جنسيتهم ولا إلى أديانهم. وهذه المدرسة باكستانية تقدم الدروس في مستويات متنوعة ومتدرجة ومنها:
ü المستوى الابتدائي: العناية المختصة فيه بالتلفظ الصحيح للحروف الهجائية والتدريب على القواعد التجويدية.
ü مستوى "النظرة": يتمهر الدارس في هذا المستوى على قراءة القرآن ترتيلا، وبانتهاء هذا المستوى للدارس اختيار في المتابعة في دراسة القراءة أو في الحفظ. وفيه فرصة لتعلم اللغة العربية.
ü المستوى التقدمي: يهتم بتدريب الدارسين على ترجمة القرآن إلى اللغات المختلفة العالمية.
وتقدم هذه المدرسة هذه الدروس التالية:
Ø دورة في قراءة القرآن: تتضمن هذه الدروسَ في تجويد القرآن، وحفظ الدعاء للصلوات الخمسة، ودروس عن تجهيز الميت ودروس عن صلاة العيدين.
Ø دورة في حفظ القرآن: حفظ 30 سر الأخير من القرآن، حفظ السور المهمة من القرآن (سور :الكهف، يس، السجدة، الواقعة، المزمل، التغابن، يوسف، الملك، الرحمن، الجمعة، والسور من الجزء الثلاثين)
Ø دورة في تجويد القراءة: الدروس التفصيلية في قواعد التجويد للقراءة.
Ø دورة الترجمة والتفسير: الدروس في مطالعة التفاسير والترجمة.
6.
http://www.quran-read.com/
هذه مدرسة الإنترنتية تعمل في مجال تدريس القرآن في الإنترنت، ينهل منها آلاف من الدارسين في جميع أنحاء العالم خصوصا في أوروبا، من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وكاندا، وفرنسا، ولإسبانيا، وما إلى ذلك. ومن دروسها أيضا الروس الابتدائية في القراءة، دروس في التجويد، دروس للمسلمين الجدد، دروس في الحفظ، دروس في الترجمة، دروس في أداء الصلاة، دروس في الحديث والسنة.
7.
http://thafheem.net/
هذا الموقع من نتيجة أعمال بعض من المسلمين من ولاية كيرالا لتقديم فرصة لدراسة القرآن في لغتنا مليالم. وهذا يمتاز بخدماته من البحث في القرآن في لغة مليالم، ولمطالعة تفسير تفيم القرآن الكريم لأبي العلاء المودوي في لغتنا الأم. وقد ظهر هذا الموقع في عالم السيبر في اليوم القريب الماضي. ونجد فيه معارف كثيرة المتعلقة بالقرآن مباشرا وغير مباشرا. وفيها كثيرا من الفيديوا والصور للمكان والأشياء التي يشير إليها القرآن الكريم.
وهذه من المواقع التي تقدم المدارس الأونلينية للدراسة القرآن الكريم. ونورد أدناه للمثال فقط عنوان بعض المواقع التي فيه خدمات لدراسة القرآن أو روابط إلى المواقع التي تقم دراسة القرآن الكريم:

1.
http://www.onlinequraneducation.com/
2.
http://www.equranscholl.com/
3.
http://www.qurantutoring.com/
4.
http://www.qurantutoringaccaddemy.com/
5.
http://www.quranlerningschool.com/
6.
http://www.alquranaccademy.com/
7.
http://www.equraninstitute.com/
8.
http://www.quranicsciences.com/
9.
http://www.easyquranonline.com/
10.
http://www.quranforkids.com/
11.
http://www.quraanshareef.org/
12.
http://www.equrantutor.com/
13.
http://www.equranlerning.com/
14.
http://www.quran.com/
15.
http://www.read-quranonline.com/
16.
http://www.iqraquranonlie.com/
17.
http://www.voicequran.com/
18.
http://www.quranurdu.com/
19.
http://www.darsequran.com/
20.
http://www.isearchquran.com/
21.
http://www.quranlerningonline.com/
22.
http://www.qurantutoronline.com/
23.
http://www.understandquran.com/
24.
http://www.freequranonline.com/
25.
http://www.quran.org.uk/
26.
http://www.homequran.com/
27.
http://www.quranonline.net/
28.
http://www.altafsir.com/
29.
http://www.listen2quran.com/
30.
http://www.assabile.com/
31.
http://www.quranflash.com/
32.
http://www.al-quran.info/
33.
http://www.tanzil.info/
34.
http://www.searchtruth.com/
35.
http://www.islamicity.com/.
36.
http://www.searchtruth.com/

هناك 11 تعليقًا:

  1. Thanks for the post
    Online Arabic Classes, Online Quran Classes, Memorization of Quran.
    Join us: https://www.eijazah.c

    ردحذف
  2. Much gratitude to you such an incredible sum for sharing! I will form a post soon about continuing with your direction.Hafiz Quran

    ردحذف
  3. Looking to know more and more about Quran, you need to join us learn quran

    ردحذف
  4. Our Quran instructors are picked uniquely for their understanding, just as for their interpretational aptitudes to get motivation and relief in Students to grow the data of the Quran.
    learn Quran online

    ردحذف
  5. If you are having difficulty reading the Quran, you can learn to pronounce Arabic words correctly by attending sessions with an online Quran teacher.
    shaykhi.com/best-online-quran-teachers/

    ردحذف